Friday, October 5, 2012

الشوتوكان 1


السلام عل
يكم ورحمة الله وبركاته 

هي ورقة موجزة عن فن قتالي ياباني رائع كنت أمارسه و أحببت أن أميط اللثام عنه خصوصا 

و أن أغلب عشاق فنون الحرب لا يميزون بينه شوطوكاي و شوطوكان و كلاهما من الكاراتيه 

أي فن القتال باليد الفارغة حيث أن اليد هي TE و الفارغة هي KARA ...هذا باليابانية

هناك من يرجع اكتشاف الكاراتيه إلى غيشين فوناكوشي Gichin Funakoshi حوالي 1922

حين أسس الكينكيوكاي Kenkyu Kai أي دائرة الكاراتيه و 

شرع يدرس هذا الفن الحربي

لكن في الواقع من وضع اللبنات الاساسية لتقنيات الكاراتيه هو إيطوسو Yasutsune Itosu

أخبر أهل زمانه في القتال باليد الفارغة و هو من علم فوناكوشي الذي تفنن و ببراعة في 

تقنين و تصنيف -و هذا هو الأصعب- الكاطا Kata و تقنيات اليد TE WAZA و تقنيات الرجل 

KERI WAZA و انواع الهجوم باليد UCHI WAZA و أنواع الدفاع باليد UKE WAZA بل و أيضا 

تقنيات إسقاط الخصم على الأرض NAGE WAZA و التي هي من اختصاص الجيدو بامتياز

حينها لم يكن اسم shotokai متداولا بعد.جرت تسمية الكاراتيه ب shotokan لأن Gichin 

كان يكنى ب shoto و كما تعلمون kan تعني مدرسة أو أكاديمية أو مؤسسة...

لكن المشكلة بدأت تدريجيا بعد موت Funakoshi المؤسس حيث بدأت تجديدات و إضافات بل 

و تغييرات و هذه سنة الحياة البشرية ...من الذين غيروا كان هناك Yoshitaka Funakoshi

و هو الإبن الثالث ل Gichin المؤسس الذي ركز على البعد الوجودي و لنقل 'فلسفي' للكاراتيه

هذا الإبن الثالث هو الذي أخرج الكاراتيه من مهده الأول و أقصد جزيرة أوكيناوا Okinawa

و وضعه في المهد الياباني الموسع ...و هو الذي طور ضربة Mawashi Geri و هي ضربة 

دائرية بالرجل و منطقة التماس تكون إما ظهر القدم حيث الصلابة و إما منطقة أسفل أصابع الرجل 

و التي قل ما تستعمل...هذه الضربة بالذات لها من القوة ما ليس للضربات الأخرى لأنها دائرية و 

Circular يستعمل فيها الخاصرة مما يزيدها قوة بخلاف الضربة المباشرة Linear مثل اي 

yokogeri الجانبية Side Kick او Maegeri اي الامامية Front Kick

Yoshitaka أضاف إلى الكاراتيه الجديد ضربات قتالية أخرى مثل Fumikomi و هي ضربة 

بالرجل مائلة نحو الاسفل غالبا هدفها ما بين الركبة و القدم

و أيضا أضاف الضربة الرائعة Uramawashi Geri و هي تشبه Spinning Kick في 

Full Contact...

لكن مع هذا للقمر نصف مظلم...Yoshitaka أهمل جوانب علمية دقيقة في الكاراتيه و هذا ما 

جعل الخبيران البارعان إيغامي Shigeru Egami و Tetsuji Murakami يراجعان 

الكاراتيه من جديد رفقة خبير آخر هو ميتسوسوكي حارادا Mitsusuk Harada و ثلاثتهم 

تلاميذ مباشرون ل Gichin المؤسس و ملازميه حتى موته و هذا يعني الكثير..

نحن الآن في 1975 أي عقب وفاة Gichin

بدأ الشوطوكاي يتميز...شيئا فشيئا...في إطار محاولة العودة إلى الكاراتيه الأصلي و تصحيح بعض 

الأخطاء مع الإحتفاظ بجديد Yoshotaka و الذي توفي في الأربعينات قبل أن يصل بالشوطوكان 

إلى ما كان يريد....توفي Murakami أيضا و بقيEgami الأكثر خبرة من تلامذة Gichin

من جملة ما نادى به Egami الوريث الأول قانون الإنسياب في الحركة لأن منعه يقلل من القوة

هذا في الهجوم ...لهذا نلاحظ فرقا كبيرا بين أداء كل من شوطوكان و شوطوكاي لنفس الكاطا

و لا أقصد هنا الحركات مثل OiTsuku و MaeGeri...و غيرها فإنها نفسها تقريبا باستثناء أن 

الشوطوكاي يستعمل Mae geri في مواضع يستعمل الشوطوكان عوضها Hiza geri و مثال 

ذلك الكاطا الرائعة Bassai Dai محك امتحان الحزام الأسود

إنما الفرق في الإنسياب و تواصل و تماسك الحركات دون انقطاع بالنسبة للشوطوكاي

يرى أهل الشوطوكاي أن صلابة الشوطوكان في الأداء ليست دائما تعطي أكلها و هي تبوء بالفشل 

كلما كان المهاجم أضعف ..أقصد أن تقنيات الشوطوكان لا تكون لها فاعلية إلا إن كان الخصم

أضعف.أما الشوطوكاي فقد استمد الكثير من تقنياته من الايكيدو Aikido الذي اخترعه الياباني 

Morihei Ueshiba

أول من أكد من أسرة الشوطوكاي على الاستفادة من قوة الخصم الوافدة لإفقاده السيطرة و من ثم 

الفاعلية هو Mitsusuke Harada صديق Egami و تلميذ Gichin المباشر أيضا ركز على 

الانسياب واستيعاب قوة الخصم و تفريغها نحو فضاء او زاوية تفقد الخصم الفاعلية كما ركز على التسلسل المتسق أثناء الحركة 

و لتوضيح الفارق التقني بين المدرسين أضرب مثالا لعله يوضح :

تعلمون ان دفاع Oitsuki Gedan يكون ب Gedan Barai

و ان دفاع Oitsuki Chodan يكون ب Ude Uke او Soto Uke

و ان دفاع Oitsuki Jodan يكون ب Age Uke

هذه قواعد منطقية تجتمع عليها كلتا المدرستين لأنها متعلقة بالعلو و المسافة ....


سيهجم علي شخص ب oitsuki Gedan اي ضربة باليد -فارغة او بسكين- المهم انها سفلية 

أي هدفها البطن...اذن المطلوب أن أدافع ب Gedan Garai 

إذا كنت من مدرسة شوطوكان سوف أخرج اليد المهاجمة بقوة Gedan Barai يدي

أما اذا كنت من مدرسة شوطوكاي فسوف أقوم بتوسيع زاوية رجلي اليسرى --إن كانت 

اليد المهاجمة يمنى و العكس استعمل كتفي أديره للوراء قليلا و أقوم ب Gedan Barai

دائرية أي Spinning و أحرص ان تكون منطقة التماس Impact مع يد الخصم ليست لإبعاد 

اليد خارجا انما 'لجرها' بشكل لا يجعل يد الخصم بعيدا كما في المثال الاول إنما 

يسقط أرضا و كلما زادت قوة هجومه كلما زادت قوة تأثره بالزاوية التي رسمت .

المهم في الأمر أن تكون رجلي اليسرى - و هي هنا في وضعية Zen Kutsu - أكثر انفراجا من 

رجل الخصم اليمنى لتفقد الخصم توازنه

فارق آخر و هو أن الشوطوكاي يستعمل بعض مبادئ الأيكيدو في التعامل مع القوة المهاجمة 

و بخلاف الشوطوكان يجري تحويل القوة للفراغ عوض مقابلتها مباشرة

Gedan Barai لوحدها لديها أكثر من 3 استعمالات بتأثيرات متباينة -إخراج -إسقاط -إيلام- 

أعلى رتبة في الشوطوكاي هي 5DAN بخلاف الشوطوكان الذي بلغت أعلى مرتبة فيه 10DAN

و لكل وجهة نظر تحترم

من يمثل الشوطوكاي الأن ممن تتلمذوا على يد Funakochi بقي Mitsusuke Harada 

استاذ ببريطانيا و مدرب شوطوكاي هناك ....رفض أن تمنح له رتبة أعلى من التي 

أعطاها له Funakoshi Gichin في 1956 و هي 5DAN ...احتراما منه لاستاذه الاول 

الآن هو يبلغ 81 سنة --1928-- و لازال يمارس الشوطوكاي يوميا و بنشاط تام ...أغرب من 

الخيال طبعا

للموضوع تكملة إن شاء الله ..



No comments:

Post a Comment