Saturday, October 6, 2012

كـــل أنواع فنون الدفاع عن النفس مع ذكر شرح مختصر لها


الأكيدو : طريق السلام الدائم تعتبر من الفنون القتالية اليابانية الحديثة, حيث تم أكتشافها من قبل المعلم " موراشي يرشوب ". أساس الأكيدو هو بين فن الجوجتسو اليابانية القديمة و فنون السيف الياباني. وهو فن يحتوي على العديد من حركات رمي الخصم وحركات للسيطرة على مفاصل الخصم ولاتركز الأكيدو على الركل واللكم بل سر الأكيدو هي أستخدام والسيطرة على قوة الخصم ورميه بعيدا عن الاعب . وفي يومنا هذه هناك أكثر من مليون شخص يتدرب هذا الفن المذهل في مختلف الدول بالعالم .


بوشي- تي : فن يد الساموراي يعتبر من الفنون القديمة والعريقة باليابان, حيث أن هذا الفن كان مقتصر فقط للحرس الخاص لعائلة أمبرطور اليابان. ويتضمن هذا الفن على ضربات قاضية وقوية وأيضا على مهارات الأمساك بالخصم وأخضاعه مثل فن " الجيوجتسو ". ويعرف هذا الفن باليابان بفن " أكينوا للجربانج ".


الأيدو : طريقة التغطية تعتبر الأيدو فن ياباني حديث ليس للقتال. حيث أنه فن يتعلق بفن سحب السيف الياباني " الكتانا " من غطائه أو غمده وكيفية أرجاعه لمكانه. وأيضا يتم التدرب على كيفية ضرب الخصم بضربة واحدة مميتة قاطعة وأرجاع السيف لمكانه وتتضمن أيضا من تقاليد الأيدو طريقة مسح دم العدو من نصل السيف القاطع . وفي الوقت الحاضر يتم التدريب للأيدة بعصي خشبية ويتم تدريب المتقدمين بسيوف ذات نصل غير قاطع وذلك لسلامة التدريب. وتعتبر رياضة " الكندو " مرنبطة بالأيدو حيث ذا تم سحب السيف وبدء القتال فهنا تبدء أساليب " الكيندو ".


جيجتسو : فن اللطافة هي مجموعة من مختلف الطرق القتالية اليابانية التي تتضمن فنون الأمساك بالخصم وأيقاعه أرضا والتحكم بالخصم بحركات أستسلامية . ويعتبر من الفنون اليابانية القديمة التي تعتمد على حركات الخنق والضربات القوية للخصم وأستخدام بعض الأسلحة. وتعتبر هي جذور فن الأكيد والجيدو. وتعتبر من الفنون العسكرية التي كان الأمبرطور الياباني يدرب جيوشه عليها وذلك لفعاليتها في القتال القريب.


الموي تاي : فن الأعضاء الثمانية ( الملاكمة التايلندية) تعتبر الملاكمة التايلندية من اعنف الفنون القتالية و تعتبر أيضا من أشهر الرياضات والفعاليات في تايلند. تعتمد الملاكمة التايلندية على أستخدام الأعضاء الثمانية بالجسم وهي : اليدين , الركبتين , الكوعين , الساقين ( الجزء السفلي ). وفي المباريات يقوم الخصمان بلبس القفازات مثل قفازات الملاكمة العادية وأيضا قبل بدء المباراة يقوم الخصمان بالقيام برقصة أستعراضية " رام موي " والتي تدل قي التاريخ التايلندي على رقصة المحاربين قبل دخولهم الحرب .



ننجتسي أو الننجا : القاتل الخفي فن الننجا يقصد به القاتل الخفي والفن الذي يتم التعلم عليه هو الننجتسي, النججا يعتبر فرد خاص بالجيش الياباني في الماضي حيث كان يعمل كالعميل والجاسوس السري للجيش. ومن أشهر قبيلتين للننجا هي قبيلة " الأيجا " و قبيلة " الكوجا ". كان الأطفال الذين يولدون في هاتين القبيلتين يتم تدريبهم لكي يصبحو من محاربين النينجا سواء رجال أو نساء ويبقون طول حياتهم على ذلك. يتم تدريب النينجا على أساليب التخفية والهروب والتسلل ومن المهارات التي يكتسبها النينجا مثل البقاء تحت الماء , وصعود الجدران والأشجار , وفك قيود الحبال ., أستخدام الأسلحة المختلفة مثل : الساي , الكتانا , الشوركين. وفي أيام الحاضر كثرت مدراس النينجستي بكل أنحاء العالم وخاصة بأمريكا .
السيلات : الفن القتالي الأسلامييعتبر هذا الفن من الفنون القتالية الأسلامية التي أكتشفها المسلمون ويعود هذا الفن الى تاريخ الحادي عشر وتحتوي على العديد من الأساليب القتالية والتي تتضمن أستخدام اليدين والساق والركبة وأيضا حركات المسك والتخلص من الخصم ورمي الخصم أرضا.

من الفنون القتاليه المصريه :

*
اللوتس (فن القتال المصري)
*
التحطيب (المبارزه بالعصا الطويله)


الكابويرا : رقصة الأحتفال بالحياة وهو فن يمارسه الأفارقة القدامى عندما هاجرو الى البرازيل, وهو فن يجمع بين حركات الرقص الفلكورية وحركات القتال, وتتمز الكابويرا بسرعة الضربات بالركل والتفادي السريع لهجمات العدو وأضافة الى ذلك أن الخصم قد لايعلم أذا كانت حركة الاعب دفاعية أو هجومية. ويجل على الأعب أن يتدرب على المرونة العالية

تاي جي جن : القبضة العظيمة الخارقة يعتبر من الأساليب الرئيسية والقوية في عالم الكونغ فو والفنون الصينية. ويعتبر هذا الفن من الفنون التي يمارسونها المتدربين لغايات صحية, حيث أن الهدف الرئيسي للفن هو محاولة أتحاد العقل والجسم والوصول الى مستوى السلام . وتعتبر حركات التاي جي جن معظمها حركات تأملية وبطيئة , وفي القتال تستخدم معظم هذه الحركات التأملية لكن بسرعة فائقة.

الكراتيه : طريقة أستخدام اليد الخاليةالكثير من المعلمين بالكارتيه لايعرفون بان أصل الكارتيه أصلها صيني مأخوذ من فن الكمبو. ويعرف الكارتيه بقوة ضرباته القاضية والقوية, ويتم أستخدام اليدين والقبضة وسيف اليد والقدم والساق والركبة كأسلحة فعالة . ويتم التدرب على هذا الفن من خلال تقان " الكاتا " وهي مجموعة حركات قتالية تحتوي على مجموعة من الحركات الدفاعية والهجومية وتمون على مختلف المستويات.
من أشهر أساليب الكراتيه : الشوتكان , الودو , الشيتو , الجوي , الكيوكشن


تايكوندوا : طريقة أستخدام القدم وهو أكثر الفنون شعبية في العالم وخاصة في عصرنا الحالي, وتعبر التايكوندوا الكورية مثل الكارتيه اليابانية لكن مايميزها عن الكراتيه هو أستخدام حركات عديدة للركل عكس الكراتيه, ويعود تاريخ التايكوندوا الى قبل ألفين سنة في مملكة " سيلا " القديمة التي هي الأن جزء من كوريا. وتتميز حركات الركل بالتايكوندوا بالسرعة والمرونة الفائقة .

كالي : سلاح ذو النصل يعتبر هذا الفن من الفلبين من الفنون القديمة جدا حيث أنه يرجع الى اكثر من ألف سنة. ويتم فيه التركيز على التدرب بالأسلحة مثل السيوف أنتهائا بالقتال بالأيدي. ويطلق أسم كالي على سيف ذو حدين.


كيمبو : طريقة القبضة يعتبر فن الكيمبو هو فن الملاكمة الصينية, حيث أن أصل هذا الفن يرجع الى الكهنة في معابد بوذا منذ القدم. وهناك العديد من المدارس التي تدرب فن الكيمبو تختلف في أساليبها للتدرب وأيضا في اللفظ. ففي الغرب تسمى " كيمبو " أما في بلاد الشرق تسمى " الكينبو ". ويتم التدريب هذا الفن بالغرب على حركات وأساليب من الملاكمة الصينية والكراتيه اليابانية. في هذا الفن هناك ثلاث مدارس أساسية وهي : الكينبو الأمريكية , الكينبو الصينية , كينبو كراتيه.

الكيندو : طريقة السيف هو فن ياباني يتم فيه أستخدام السيوف الخشبية المصنوعة من غصن البامبو. ويتم التدريب بلبس واقي للرأس والصدر والذراعين وذلك لتلقي الضربات. أساسيات الكيندو تعتمد الترب على 7 ضربات قوية وضربة نهائية واحدة. ويعود فن الكيندو من أصل فن السيوف اليابانية " الكنجتسي ".


الكينجتسي : فن مهارة السيف وهو فن ياباني يختص بالقتال بالسيوف اليابانية, بنقسم التدريب على الكينجستي الى ثلاث أقسام : التدريب على الكاتا , التدريب الفردي , التدريب الحر. يعد التدريب الأساسي لفن الكبنجستي ليس فقط لمواجهة الخصوم المسلحين بالسيوف بل لأي خصم لديه سلاح مختلف. وتعد مدرسة الكينجستي من أهم وأشهر المدارس اليابانية في تعليم فن السيف .

الكبودوا : فن قتال الأجداد وهو فن القادم من منطقة أوكيناوا باليابان. حيث يتضمن فن أستخدام مختلف الأسلحة كالعصي الخشبية " البو " والساي والننشاكو والتونفا وأيضا يتم التدرب على القتال بالأيدي مشابهة لأساليب الكراتيه ذوي المستويات العليا. وهناك بعض الأسلحة المشهورة في منطقة أوكيناوا مثل الدرع والسيف والرمح .


كونغ فو : الرجل الذي يعمل بأتقان يعد من أشهر الفنون بالعالم , حيث أنه أشتهر اكثر بالقرن العشرين وذلك لأن الكونغ فو كانت محضورة للعامة ومحصورة للصينيين فقط وأيضا كانت معظم أساليبها محصورة على الكهنة بمعابد بوذا و وأشهر هذه المعابد هو معبد " شاولين " حيث أشتهر فن أسلوب شاولين للقتال في عالم الكونغ فو. وهناك العديد من أساليب الكونغ فو منها : النمر , قبضة التنين , القرد , الجرادة , الثعبان , ملاكمة السكران.

الجيدو  هو رياضه  فرديه تعتمد على اسقاط الخصم باساليب دون استعمال الاسلاحه او قوه خارقه انما الدكاء .ويكنو عند اسقاط الخصم هناك  نقاط  كيف سقط بسرعه اوبيبطء  وهناك اسليب لكسر والخنق لخصم مالم يستسلم في وضعية الخضاع                                 تم التصديق عليه سنة 1880م من دمن الرياضات .واقد اساسه  جيروكانو  في اليابان    ويتم استعمال الارجل والايادي كل العضاء لانه يشمل جميع الحراكات معدا  الكم وغيره  ولهو لباس خاص وهو الكيمونو والحزام البيض...الاسود.الدرجة  وهو ليس رياضه خطيره ومضره عند الكبر واماشبه


No comments:

Post a Comment